الأحد، 26 يونيو 2011

"التعليم": الأحياء مادة تفوق.. و85% من أسئلتها لـ"المتوسط"

فى أول تعليق لها على شكاوى طلاب بالثانوية العامة من أسئلة امتحان مادة الأحياء اليوم، الأحد، أكدت إلهام أحمد، مستشار المواد العلمية بوزارة التربية والتعليم، أن الأسئلة متوسطة المستوى وجميعها من داخل الكتاب المدرسى للمادة، بما فيها الجزئية "ب" فى السؤال السادس، والتى وصفها الطلاب بـ"المعقَّدة".

وأوضحت إلهام أحمد، فى تصريحاتٍ صحفية اليوم، أن أى طالب أجاب عن 5 أسئلة فقط، ولم يحاول إجابة سؤال إضافى كان سيتمتع بوقت إضافى لمراجعة حلوله، وتابعت، "ولكن دائما يصر بعض الطلاب بالشعبة العلمية على إجابة 6 أسئلة"، ووصفت الأحياء بأنها مادة "تفوق"، لأنها تؤهل الطلاب للالتحاق بما يسمى "كليات القمة"، وبالتالى لابد أن يضم امتحانها جزئيات لتمييز الممتحنين وإظهار الفوارق بينهم، حسب قولها.

وأكدت مستشارة المادة أن الجزئية "ب" بالسؤال السادس، والتى شكا منها الطلاب، موجودة بالنص فى الكتاب المدرسى بالصفحة 121 للطلاب الذين يدرسون باللغة العربية وصفحة 155 لمن يدرسون باللغة الإنجليزية.

فى السياق ذاته، أفاد التقرير الفنى للجنة واضعى الأسئلة، أن 85% منها يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عنها، بل يمكنه تجاوز هذه النسبة، وقال التقرير، إن الورقة الامتحانية ضمت 6 أسئلة موزعة على 4 صفحات، يجيب منها الطالب عن 5 فقط، وكل سؤال مكون من 3 جزئيات، واعتبر التقرير أن زمن الإجابة "3 ساعات" يعد كافياً للإجابة عن الأسئلة المطلوبة ومراجعتها، وأنها خلت من الغموض أو الأخطاء المطبعية والعلمية وتنوعت ما بين أسئلة مقالية وأخرى موضوعية وتركيبية، إلى جانب أسئلة عن التجارب العملية والاستنتاجية من خلال رسوم توضيحية وبيانية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق